على عوض
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة

نرجوا منكم الدخول اذا كنت عضوا لدينا او التسجيل اذا كنت زائرا

مع تحيات ادارة المنتدى
المدير العام علي عوض عرفة




على عوض
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة

نرجوا منكم الدخول اذا كنت عضوا لدينا او التسجيل اذا كنت زائرا

مع تحيات ادارة المنتدى
المدير العام علي عوض عرفة




على عوض
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

على عوض

يارب سترك
 
الرئيسيةaliawadأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أمجاد الأجــــداد لم تتوارثها الأحفاد (العلماء العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aliawad
المدير العام
aliawad


عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

أمجاد الأجــــداد لم تتوارثها الأحفاد (العلماء العرب Empty
مُساهمةموضوع: أمجاد الأجــــداد لم تتوارثها الأحفاد (العلماء العرب   أمجاد الأجــــداد لم تتوارثها الأحفاد (العلماء العرب Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2009 11:41 am

العالم العربي الجليل
الفارابي



يعدّ الفارابي أكبر فلاسفة المسلمين. وقد أطلق عليه معاصروه لقب "المعلم الثاني" لاهتمامه الكبير بمؤلفات أرسطو "المعلم الأول"، وتفسيرها، وإضافة الحواشي والتعليقات عليها. ومن خصائص فلسفة الفارابي أنه حاول التوفيق من جهة، بين فلسفة أرسطو وفلسفة أفلاطون، ومن جهة أخرى بين الدين والفلسفة. كما أنه أدخل مذهب الفيض في الفلسفة الإسلامية ووضع بدايات التصوف الفلسفي.


لمعرفة المزيد عن العالم الجليل الفارابي
في هذه المشاركة
الفارابي


وعلماء اخرون سنتعرض لهم ان شاء الله بفضل مشاركتكم

وارائكم ومساهماتكم


القسم الثاني


بعض الاختراعات والانجازات العربية
تجدونها في هذه المشاركة
بعض الاختراعات العربية

وايضا لو عندك اخي الكريم معلومات اضافية فتفضل بطرحها

القسم الثالت

حضارة الاندلس....مجد الامجاد..كيف كانت...وكيف اندثرت.

اه يا اندلس سنظل نبكي ونبكي وننتحب عليكي ابد الدهر
كنتي مجدا للعرب اليوم اصبحي مجدا للغرب
اضاعوكي وتركوكي وقدموكي هدية لاوروبا



اللسان يعجز عن الحديث عن الاندلس وتاريخ الاندلس مجد الامة العربية وذورة ما بلفته من العلم.

تأثر الاوربيين بالحضارة الاسلامية

وعن تأثر الأوربيين في حضارة المسلمين وللعلم الأندلس عاشت ست قرون بدون ان يضيء في شوارعها مصباح واحد الا بعد ما دخل المسلين اوربا وبالتحديد الأندلس حتى نشروا الحضارة بشكل يعيد لها الحياة.. فضلا عن العلوم التي يرجع لها الفضل بعد الله لأنتعاش اوربا علميا..

لاحظوا الفن الإسلامي من خلال النقوش في إحدى الجوامع الإسلامية في أسبانيا والتي ستظل شاهدا على تلك الحضارة






فقد كان أغلب سكان أوربا أنذاك من البربر

فنقل المسلمون كافة علومهم ومجلداتهم وأبحاثهم وتجاربهم إلى أوربا عبر الأندلس

ومنها إنتشرت في كل أرجاء المعمورة قصة وجود مشعل حضاري وعلمي سابق لعصرة في الأندلس

ألا وهي الحضاره الإسلامية

فسارع الإقطاعيون في كل أوربا والمقتدرون لإرسال أبنائهم للأندلس

لتعلم اللغة العربية ومن ثم ترجمة كتب العرب المسلمون

ونقل تجاربهم وإقتباسها في مختلف العلوم ومجالات الحياة

كالفلك والطب والهندسة والعمارة والكمياء والموسيقى وكافة العلوم

والفنون الأخرى وهاهي التي تدرس اليوم في أعرق جامعات الغرب قاطبة

فالأمناء منهم يؤكد إلى الآن بأن هذه العلوم والنظريات

مصدرها تلك الحضارة الإسلامية التي كانت في الأندلس

إلى درجة أن الطلبة البربر عند عودتهم الى بلدانهم ومناطقهم

كانوا يفاخرون بتعلمهم اللغة العربية وعندما يتقن الطالب الجديد بعض الكلمات العربية

فكان يفاخر بها بين أقرانه اللذين لم يحالفهم الحظ للإلتحاق بمدارس المسلمون

فمثلا عندما كان يريد ماء

لا يقلها مثلا بلغته

I WANT SOME WATER

بل يقول

أريد ماء بضم الألف في أريد وتنوين الفتح في همزة ماء

والسكر غالبا في الاتينيات شوجر

ويطلبه الطلاب

سوكر من فدلك

فهكذا قصة الحضارة وتأثيرها

والأهم من ذلك بأنه لا يزال الى اليوم واضحا وجليا ذلك التأثر بالنقوش الإسلامية

في مختلف النقوش الفنية في أسبانيا

مهد الحضارة الإسلامية الأندلسية

تضفل بمشاهدة بعض مقاطع الفيديو عن حضارة الاندلس
من هنا

https://www.youtube.com/watch?v=HJf-fiP8WoE

https://www.youtube.com/watch?v=4pNJGympY5Q




علماء الأندلس


كان العالم الإسلامي مفتوح الحدود، تجتازه قوافل التجارة وأفواج الرحالة والحجاج المسلمون القاصدون لبيت الله الحرام، والحجاج المسيحيون القاصدون لبيت المقدس، ويجتازه طلاب العلم جيئة وذهابا، فترى طرق البر والبحر مشغولة بنقل طلاب العلم من الأندلس وإفريقية إلى مصر والشام وإلى أصفهان وهمذان وبخارى وسمرقند وتراها مشغولة بنقل طلاب هذه المدن إلى (بلرم) و (سالرنو) و(ومازرة) في صقلية وإلى القيروان وفاس ومراكش في إفريقيا وإلى قرطبة وأشبيلية وبلنسية ومرسية وغرناطة في الأندلس. ولما استولى النورمان على صقلية سنة 495هـ/1102م بزعامة روجيه الأول، وأمتد الغزو الإسباني بعدئذ في الأندلس وتمّ الاستيلاء على طليطلة وأشبيلية وبلنسية وقرطبة، كانت شهرة هذه المدن بمدارسها وعلمائها قد ذاعت في أوروبا.وقد لقيت هذه المدارس رعاية من ملوك إسبانيا وكان أكثرهم رعاية لها وعناية بها ملك قشتالة ألفونسو العاشر، فقد كان محباً للعلم، وكان شاعراً ومؤرخاً فلقب بالملك الحكيم.

وقد أنشأ في مرسية مدرسة للترجمة وتولى الترجمة فيها من العربية إلى اللاتينية مترجمون، من مسلمين ونصارى ويهود. وفي صقلية أحاط روجيه الأول المسلمين برعايته واحتفظ بالنظام الإداري الذي أقامه المسلمون في دولتهم السابقة, وسار ابنه روجيه الثاني سيرته، وفي عهده استمرت الحركة العلمية في نشاطها, وكان أبرزها ما قام به الشريف الإدريسي من أبحاث في الفلك والجغرافية وتأليفه كتاباً في الفلك الجغرافي أهداه إلى (روجيه) وعرف باسم (كتاب روجيه) أو (الروجيري). وفي سنة 601هـ/1205م آلت جزيرة صقلية إلى الملك الألماني فردريك الثاني فازداد برعايته نشاط الحركة العلمية وولعه بالعلماء العرب في مصر والشام فكان يتصل بهم ويستطلع منهم عما يشكل عليه, من ذلك أنه أرسل إلى صديقه الملك الكامل بعدة مسائل في الهندسة والرياضة فبعث بها إلى علم الدين قيصر بن أبي القاسم الأسفوني المعروف بقيصر تعاسيف (ت: 650هـ) فكتب جوابها, وكان قيصر أشهر من أنجبت مصر والشام من الرياضيين. وقد أنشأ فردريك معاهد للعلم في (بلرم) عاصمة الجزيرة وفي (سالرنو) و (نابولي) وكان يفد إليها كثير من طلاب العلم والمعرفة يتلقونها عن علماء عرب, وفيها كانت تترجم إلى اللغة اللاتينية كثير من كتب العرب. ولم يحمل بلاط ألفونسو العاشر وفرديريك الثاني من الطابع المسيحي إلا الاسم، إذ غلب عليهما طابع الحضارة الإسلامية.

وفي مستهل القرن الثالث عشر للميلاد (السابع الهجري) بدأ إنشاء الجامعات في أوروبا. ففي عام 1211م أنشئت جامعة باريس, وفي عام 1215م أنشئت جامعة أكسفورد, وفي عام 1221م أنشئت جامعة مونبيلية بفرنسا وفي عام 1228م أنشئت جامعة (سلمنكا) بإسبانيا، وفي عام 1230م أنشئت بمساعي الملك فرديريك الثاني جامعة في (بلرمو) و{بادوفا} وفي عام 1232م أنشئت جامعة كمبريدج، وتوالى بعد ذلك إنشاء الجامعات. ومن هذه الجامعات التي ورثت علم العرب المطبوع بالثقافة الهيلينية انبثق عصر النهضة. وكما كان سقراط وأفلاطون وأرسطو وأرخميدس وايبوقراط وجالينوس وبطليموس وغيرهم من عباقرة اليونان رواد العرب في العلم والفلسفة كذلك فإن الكندي والرازي والبتاني وابن سينا والفارابي وابن الهيثم والبيروني وابن النفيس والزهراوي وابن زهر وابن رشد وابن الطفيل وابن باجة وابن البيطار وغيرهم كانوا رواد أعلام الأندلس.



القسم الرابع

بعد صمت مرير دام قرونا..أوروبا تتحدث عن علوم الاسلام الدفينة

(فيلم وثائقي)

يتحدث عن الإنجازات والإختراعات العلمية للعلماء المسلمين
وكيف أن الأوربيون قد قاموا بعد ذلك بسرقتها وترجمتها إلى لغاتهم والإستفادة منها وتعمد عدم ذكر - إخفاء ـ مصادرها الإسلامية الحقيقية
وكتابة مصادر أوروبية بدلا منها,وهذه تعتبر أكبر سرقة في التاريخ

وهذه السلسلة تعرض كيف كان علماء المسلمين بارعين في جميع المجالات في حين ان علماء الكنيسة كانوا في ضلالة من امرهم يعتمدون على الشعوذة والخرافات.
ويكشف هذا الفيلم الرائع عــــن فضل الحضاره الاسلاميه على العالم أجمـع
وذلك بإلقاء الضوء على الكثير من العلوم والأختراعات التى كان مُكتشفيهاهم علماء مسلمين وكذلك يفضح إيستلاء الغرب على هـــذه العلــوم والأكتشافات التى كــان الفضل الأول والأخير فيها بعد الله سبحـانه وتعالى للعلماء المسلمين


ونرى فى هذا الفيلم أيضاً محاكاه لبعض الاختراعات ومدى دقتها رغم قلة الامكانيات التى كانت متوفره لهؤلاء العلماء المسلمين الأفذاذ..

ومن هذه المخترعات أيضا:
-لمحة مقتضبة عن معركة حطين والذكاء الحاد لصلاح الدين
- إختراع أول قنبلة وأول صاروخ وأول دبابة إسلامية
- إختراع القفل والعدسة
- بناء أول شبكة مياه وتصريف
وغيرها


التحميل من هنا



http://www.filesend.net/download.php...2362653158d92e

http://www.filesend.net/download.php...02854f2cab0ade

http://www.filesend.net/download.php...74e284fe29777d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliawad.yoo7.com
 
أمجاد الأجــــداد لم تتوارثها الأحفاد (العلماء العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لسان العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
على عوض :: الاسلاميات-
انتقل الى: